السجنجل
مدونة تعبر بكل شفافية عن نبض الشارع السعودي والعربي والدولي

التعليم في السعودية ظاهرة غريبة وواقع مؤسف!!!

 

 

ان المتتبع للحالة التعليمية   في المملكة العربية السعودية يرى عجباً فابتداء من المناهج التعليمية الى المدارس والفصول الدراسية واقعا مخزي وحال لا تسر احد. لقد سألت يوماً احد المعلمين ممن يدرسون في الصفوف التوجيهية بعد ان استعرضت معه احد الكتب الخاصة بالتسويق . فقلت له يااستاذي الكريم: انني ارى بعض الدروس المطروحة هنا لا تتلائم وواقع الحياة اليوم بل ان العالم هجر هذه النظريات منذ زمن بعيد وهذا ما اعرفه بعد أن اطلعت على كتب قراءتها أثناء  حصولي على دورات تختص في فن التسويق فهي تختلف عن ما يدور من محاور موجودة بين دفتي الكتب التي تقومون على تدريسها، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر مايختص في نظم الجودة الشاملة، حيث انني وجدتها هنا رجعية الى اقصى ماتحمله هذه الكلمة من معنى فهل هذه المناهج التي تدرسونها يتم تطويرها  بين الفينة والاخرى ام هي  هي منذ ان الفت؟!! . عندها اطلق الاستاذ العزيز تنهيدة مدوية قائلاً  لي بعدها اخي العزيز ان هذه المناهج مدار الخلاف درستها انا وها انا اليوم اعود لادرسها لطلابي انها ( على حطت يد من ألفها ) فهي تحتوي على انظمة بالية لايمكن لاحد ان يستفيد منها، عند ذلك قاطعته قائلاً ولماذا تدرس شيئا لم تكن حتى أنت مقتنعا به !!! فضلا عن متلقيه من الطلاب  فرد علي قائلاً اخي العزيز  انها الانظمة و ابشرك لكي لا تكون متفائلا كثيرا بأن جميع الانظمة في بلدك يعود معظمها الى الستينات الهجرية وليست فقط مناهج التعليم. صدقوني انني كنت استمع الى هذا المعلم المكلوم وانا اشعر بصدمة رهيبة مم اسمع فمنذ الستينات الى اليوم ونحن نصبح ونمســـي علــى هــذه الانظمــة والمناهج البالية التي لاتنفع ان تطبق أو تدرس حتى ( للحمير ) اكرمكم الله . نعود للحديث عن التعليم الذي اصبح يذكرني بإبر المورفين التي تخفف الألم عن المريض لفترة زمنية مؤقته وما من ينتهي مفعولها حتى يعاوده الألم ثانية، فالتعليم لدينا يجعل الطالب في حالة مماثلة لذلك المريض ما ان يذهب مفعوله القليل حتى يعود متلقيه الى حالة الجهل المطبق الذي كان يعاني منه قبل أن يلج إلى فصول الدراسة!!! فالطالب ما ان ينتهي عامه الدراسي حتى يبصق ماتعلمه عند باب المدرسة بعد اختبارات عامه الدراسي فما تعلمه يجد بأن واقع الحياة مخالفا له!!! ولو صدف وان أراد أن افتخر امام العالم بتلك الشهادة التي حصل عليها فانه من المؤكد سيكون اضحوكة لهم . والمشكلة بأن الاخوة القائمين على التعليم ومن خلفهم الوزارات المعنية في كل يوم يخرجون علينا بنظرياتهم المهترأة التي اثقلوا اسماعنا بها منذ معرفتنا لهم الا وهي ان التعليم بخير وان الدولة يحرسها الله مهتمة بالتعليم وانها تعي مايشكله الانسان لبناء الوطن وانه وعني هنا الأنسان استثمارها الاول وان التعليم يحصل على اكبر المخصصات المادية من ميزانية الدولة  . وهنا اقول لهم ولأي واحد من المتفيهقين بتلك المقولة (الله ما أكبر خطؤكم) ان من ينظر الى الصروح التعليمية في المملكة يكاد لا يفرق بينها وبين مصالح السجون المنتشرة في ربوع بلادنا الحبيبة فالمدارس محاطة بأسوارتعلوها الاسلاك الشائكة والساحات مغطاه حتى أنك وانت في داخل تلك المدارس لاتستطيع حتى ان تجد ثقب يمكنك من رؤية رقعة السماء !!! والابواب موصدة وموضوع لها أكبر أنواع الاقفال حتى يخيل إليك بأن الداخل هناك مفقود والخارج مولود!!! وهذا في اعتقادي ليس من السلامة في شيء!! فلقد رأينا بأم أعيننا تلك الجثث المتفحمة بسبب تلك الاقفال بعد الحريق الذي نشب في أجد مدارس البنات في مكة المكرمة، ان ما اود قوله هنا هو ان يذهب من وضعوا تلك الميزانيات الباهظة بزيارة  لمدارس الغرب عسى أن يجدوا ضالتهم هناك، فإنه ليس من العيب ان يتحول الانسان الى الافضل بل العيب ان يبقى الانسان مرتكساً في الخطأ إن هذه العقليات لا يمكن لها ان تبني البلد فضلا عن بنائها للإنسان خاصة ونحن تعيش في القرن الواحد والعشرون فكيف يكون لهم ذلك وهم يدرسون اطفالنا من مناهج الفت من القرن السابع عشر!!! فحرام يا من تقومون على التعليم في بلادنا الحبيبة ان تنهكوا ظهور براعمنا بحمل مجاميع الكتب البالية!!! التي تنوء بظهور العصبة من أولي العزم!!! حرام عليكم ان تعلموا أطفالنا  اشياءا لا يمكن ان يستفيدوا منها يوما ما في حياتهم!!! حرام عليكم ان تعلموا ابنائنا كيف تكون الحياة في المعتقلات التي تضعونهم بها وهم صغار!!! حرام عليكم حرام عليكم هذا الذي تعيشونهم فيه... والى اللقاء
 
 
" ثائر من الصحراء"
 

 


قافلة التعليم
(26) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 11 ديسمبر, 2007 03:57 م , من قبل rayonte
من المملكة العربية السعودية

اطروحه جميله اخي ثائر....هي ظاهره مؤسفه في بلدنا الاكثر من رائعه...ولكن العيب على القائمين في الوزارت...والمشرفين عليها بان لا يطور بلادهم من الناحيه التعلميه...اذا مادة اللغه الانجليزيه والتي اصبحت مهمه في وقتنا الحالى لم يزود مدارسنا بها حتي معلمين هذي الماده ياخذون تدريسها بستهتار ولم ياخذوووووووا الموضوع بجديه لانهم لو شعروا بان الوزاره مهتمه بتدريس هذي الماده لدرسوها بامانه؟؟؟؟
ولكن نقول كل انسان يحمل امانه فانه سوف يحاسب عليها ان صغرت هذي الامانه اوكبرت.........وهكذاااااااا عودتنا ياصاحب الابداع ان تثير المواضيع الهادفه..فجزاك الله الف خير ودمت لنا


اختك
ريانه


اضيف في 11 ديسمبر, 2007 07:14 م , من قبل Jood2009
من المملكة العربية السعودية

رائع ياستاذ ماطرحته
فعلا هذا واقعنا الملموس
مناهجنا التعليم منذ أن درست
لن تتطور إلا قبل 3سنين
فكم عانينا في مراحل درستنا
فقد كنا ندرس ماليس له صلة بالحياة
ولا تجاري تطور ومتطلبات العصر
فالان من خلال دراستي مساعد طبيب أسنان
أكتشف بأنني لم أدرس خلال 12سنه دراسية
موضوع في غاية الأهمية وهو كيف نحافظ على
أسناننا
فنحن الأن نجهل الكثير بذلك
فمن المعلومات والمواقف مايؤكد ذلك
سأطرحه قريبا

أسف أستاذي للاطاله فمقالك أتى في الصميم

تقبل شكري وتقديري
جود


اضيف في 11 ديسمبر, 2007 08:02 م , من قبل nadjet4444
من الجزائر

موضوع المطروح مهم تسلم عليه اخي موفق


اضيف في 12 ديسمبر, 2007 12:00 ص , من قبل sawwan1600
من مصر

أخي العزيز (ثائر من الصحراء)
لقد نكأت جرحا ، نزفنا منه دماء كثيرة
( موضوع التعليم في مدارسنا في الوطن العربي ) جرح دائم وألم دائم .
وتعليقات زوارك الكرام تتميز بالدقة والشعور بالألم

فزائرتك الأخت ( ريحانة ) تناولت موضوعا هاما في العملية التعليمية : الإدارة التعليمية ومستوى التدريس وافتقاد المتابعة

وزائرك الكريم ( جود) تناول أمرا هاما : مردود المواد التي ندرسها عبر سنوات دراسية عديدة في حياتنا العملية .
وأرجو أن تسمح لي بهذه المشاركة :
فهذه القضية ( التعليم في الوطن العرب ) يمكن أن ننظر إليها من أكثر من زاوية .
ولكن يلفت نظري أن المتتبع لتاريخ التعليم في بلادنا يلاحظ بوضوح وسهولة العوامل والأسباب التي أوصلتنا إلى هذا الانحدار والتخبط في التعليم ، وهي أسباب عديدة قام فيها الاستعمار بدور هام لتحقيق أهدافه الاستعمارية : الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية . وشاركه عملاء هذه الثقافة الغربية من أبناء وطننا في تسهيل مهمته وتحقيق أهدافه التعليمية .
والمتتبع لنظام التعليم عبر التاريخ يلاحظ أن حضارتنا العربية الإسلامية ، أرست قواعد صارمة للتعلم والتعليم ، يضبطها دين وخلق ومناهج علمية دقيقة وعلاقة سليمة سوية بين النعلم والمتعلم وأسس تربوية رفيعة قائمة على مبدأ القبول : أن يختار المتعلم أستاذه وأن يقبل المعلم تلميذه ، وهذا مناقض تماما لأسلوب التعليم الذي يقوم على أسس مادية بحتة ؛ فالمعلم يؤدي عملا والنظام التعليمي الغربي لا يعنيه العلاقة بين المعلم وطالب العلم . فهو يدرس لمن أمامه من الطلاب .
وفي ثقافتنا التعليمية قديما ، كان الضابط الديني والأخلاقي يضبط إقامة علاقة تعليم بين المعلم والمتعلم وفيها حرية كاملة لطرفي العلاقة التعليمية فللمعلم الحق في الاعتذار عن قبول طالب ، وللطالب حرية كاملة في اختيار معلمة ، ودعك من سفسطة من سيقول لك إن مختلفة ويتعذر أن نقوم بذلك الآن . هذه واحدة .
والمناهج وطرق التدريس مشكلة أخرى :
ولعلك توافقني أن الدول الغربية ، قد نجحت في تخطيط مناهج لأبنائها تبني شخصية محلية ظاهرة ومختلفة فن نظم التعليم في دول أوربية أخرى ؛ مثلا : نظام التعليم الانجليزي يخرج طالبا انجليزيا ويعتني ببناء الشخصية الانجليزية فيمكنك بيسر أن تقول هذا طالب تعلم في مدرسة انجليزية . شخصي


اضيف في 12 ديسمبر, 2007 12:12 ص , من قبل sawwan1600
من مصر


بقية التعليق السابق

والمناهج وطرق التدريس مشكلة أخرى :

ولعلك توافقني أن الدول الغربية ، قد نجحت في تخطيط مناهج لأبنائها تبني شخصية محلية ظاهرة ومختلفة فن نظم التعليم في دول أوربية أخرى ؛ مثلا : نظام التعليم الانجليزي يخرج طالبا انجليزيا ويعتني ببناء الشخصية الانجليزية فيمكنك بيسر أن تقول هذا طالب تعلم في مدرسة انجليزية . شخصيته الانجليزية هي ثمرة نظام التعليم الانجليزي ، وهكذا التعليم الفرنسي أو الألماني أو الأمريكي ....

( مع ملاحظة أن خلفيته الثقافية خلفية غربية مادية أساسها ثقافة قديمة ذات جذور من أساطير اليونان والرومان ونفور شديد من ديانة القرون الوسطى في أوروبا وسيطرة الكنيسة الكاثولية على حياتهم المادية والروحية ، وهو ما أثمر هذا النظام التعليمي بإيجابياته وسلبياته ؛ وهذه المدارس التعليمية ومناهجها لا تصلح للنقل لبلادنا كما هي ، وإنما يؤخذ منها ويرد .

معذرة للإطالة أستكمل معك الحديث في مرة قابلة ، وللحديث بقية ...
www.sawwan1600.jeeran.com
موسوعة الخط العربي - أحمد سلطان



اضيف في 12 ديسمبر, 2007 12:58 م , من قبل safeertala7zaan
من المملكة العربية السعودية

والله صدقت اخوي
لا تشكيلي ابكيلك والله
المناهج عندنا تعاني من ضعف وهوان فضيع
مناهج منذ عشرات السنين لم تتغير
وكل فتره واخرى نسمع بتطوير المناهج ولكن للأسف لا نرى اي تغير
مناهج كانت تدرس للجد والان الاحفاد يدرسونها هي ذاتها
ويريدون بعد كل هذا ان يبدع اطفالنا وان يخترع شبابنا وان ينجح رجالنا ونسائنا
كيف وهم جيل محبط منذ الصغر مكبل بدروس تنسى ولا يستفاد منها بمجدر تخرجه من المدرسه
مدارسنا ومناهجنا كلها اماكن لكبت الابداع والتطور وعدم السماح للطفل والشاب بان يبتكر ويخترع وينجح ويوسع افاقه وخياله ليتطور هو من معه من جيله

لا اعرف ماذا اقول او ماذا ازيد

فقط كان الله بعون اجيالنا

تقبل مروري


اضيف في 12 ديسمبر, 2007 02:33 م , من قبل bntalnoor2008
من اليمن

سيدي وأخي العزيز

أسعد الله أوقاتك

أستغرب ما قرأته عن مستوى التعليم في

المملكه العربيه السعوديه , دوله

تواكب التطور العلمي والاجتماعي

والاقتصادي لكن أين دور وزارة التعليم

ولجان متابعة المناهج والكتب المدرسيه

وأين هم من التطوير التربوي والتقنيات

التربويه أم أنهم يرون التطور في

التعليم هو في الأبنيه وتجهيزاتها وقد

نسوا أو تناسوا أبسط مقومات التطوير

التربوي وهي رفع مستوى مخرجات التعليم

وتحقيق المواءمه مع سوق العمل والأهم من

ذلك وهذا الذي ركزت عليه أنت في

موضوعك وهو ( مواكبة التطور

العلمي ) والتفاعل مع تطورات الثقافه العالميه
المهم المشكله اضنها تكمن في عدم تطوير المناهج
الا ان الوسائل التعليميه لديكم فيها

تغير وتقدم والمملمه لديكم كانت

السباقه في اتباع منهج التعليم عن

طريق اللعب بالنسبه للاطفال المهم اكرر

الخطأ في بقاء المناهج على ما هي عليه

أين دور أولياء الامور وملاحظاتهم أين

دور هيئات التدريس هناك حلقه فارغه

أطلت عليك لكن عذري حتى أعطي موضوعك حقه
أتمنى لك كل التوفيق وأنت لست برئ لأنك

بمقدورك أن توصل هذه الأمور للمسؤلين في الوزاره
والله يعطيك العافيه

بنت النور


اضيف في 12 ديسمبر, 2007 07:15 م , من قبل mattar65
من المملكة العربية السعودية

اخي العزيز

ان التعليم في الوطن العربي كاملا وليس في السعودية فقط هو مبني على العقول القديمة التي تكتبت هذه المناهج وتم تدريسهم هذه المناهج والان اصبحوا في هم انفسهم من يدرس هذه المناهج لأبنائهم وبناء الوطن وكذلك بعض منهم استلم وظيفة ادارية في التعليم وبقي على عقليته القديمة ولا يريد ان يفرمت او يحدث هذه العقلية فمن اين يأتي التحديث في المناهج والعقلية القديمة لم تحدث نفسها او تريد ادخال التحديث من الغير
هنا اصبح المدرس او المعلم ينتظر الراتب نهاية الشهر ولا يسأل عن تدريس او طلاب فهموا او لم يفهموا المهم الراتب نهاية الشهر

والكثيرين ممن يعملون في التدريس الحكومي يعلمون ان التدريس لا يفيد ابناء الوطن بشيء ومعظمهم ان لم يكن كلهم يدرس ابناءه في مدارس خاصة وعلى مستوى افضل واعلى من تدريس المدارس الحكومية

دمت بخير

عاشق المطر


اضيف في 12 ديسمبر, 2007 08:13 م , من قبل sawwan1600
من مصر

أخي الكريم
تحياتي
متابعة – 3 –
أظن أن أحد مشاكل التعليم
أن كل من تصدى للتعليم من موقع المسئولية فضل النمط التعليمي الذي تعلمه أو شاهده في الدولة الأجنبية التي تلقى فيها دورته التدريبية أو تعليمه الجامعي سواء كانت أوروبا أو أمريكا ، ثم يعود بزاد يصلح لبلدهم وقد لا يصلح جزء منه لبلادنا ،
ولكنها آفتنا القديمة ( عقدة الخواجة ) كما نسميها في مصر ، فإنه يتوهم أنه حاز العلم من أطرافه ، وأن منهج الدولة التي درس بها قبل أن يعود إلى بلاده ، هو الكمال المطلق في التربية والتعليم ، ولانه ناجح منتج في بلادهم وفي مجتمعهم ، فإنه يصلح في أي مجتمع !!!!
وهذا فهم عجيب ، وانسحاق تحت أقدام ثقافة الغير !! وتعطيل للعقل والفهم !! وإذا نظرت للتعليم في بعض البلاد العربية فستجد أمرا عجيبا ، ولأضرب لك مثلا :
في عام 1955 م عاد إلينا بعض التربويون من أمريكا ليضعوا مناهج وكتب اللغة العربية ،
وفيها شخصيات مثل : شرشر وفرفر ، في المراحل الأولى من التعليم
لاحظ كيف يكون الانسلاخ من الثقافة العربية والابتعاد عن اللغة العربية ،
كأنما عقمت العقول عن أختيار أسماء عربية للشخصيات في الكتب

مثال آخر : استحدثوا نظاما يمنع الطالب من حفظ الحروف العربية ، حتى أنه الآن قد ينهي دراسته بالجامعة ولا يعرف عدد الحروف العربية ،
ولا يعرف ترتيبها حفظا ، والذي سوف يحتاجه عند البحث عن كلمة عربية في المعجم !!!!
ولا يعرف الفرق بين الترتيب الهجائي للحروف ، والترتيب الأبجدي !!!!
أظن المشكلة مركبة
تحتاج لوطني مخلص لثقافته العربية ، وفلسفة تعليم واضحة ، وسياسات تعليمية محددة ، ومناهج وطرق تدريس علمية ، وخطة تنفيذ ، ومتابعة ، وتحديث مستمر ، يبني الشخصية ، ويأخذ من الغير ماينفعنا ، ويدع بفهم ووعي ما لا ينفعنا ...

www.sawwan1600.jeeran.com
موسوعة الخط العربي – أحمد سلطان



اضيف في 12 ديسمبر, 2007 11:25 م , من قبل hajoura888
من المغرب

اخي وصديقي ثائر

للاسف تعليمنا داخل علم عربي يخصع لتبعية عمياء لتقليد اعمى لا يقيده الا للهاوية،ربما الماساة لها وجوه كثيرة
لكن تبقى المخلفات سلبيةعلى الجميع

موضوع مثير للنقاش دمت بخير

اختك هاجر


اضيف في 13 ديسمبر, 2007 11:31 ص , من قبل flowerr20

نظام التعليم سواء في السعوديه اوفي باقي الاقطار العربيه تحتاج الى تغيير
فانا حقيقه استعجبت عندما قال استاذ لنا في محاضر انه ماده من مواد المحاسبه هذه التى بحوزتكم قديمه ولاتنفع بشيء لاننا نواكب الكمبيوتر والعصر المتطور ذهلت حقيقه وشعرت بالقهر لاني ادرس ماده لااستفيد منها شيئا
لاحظت الاستهتار في تدريس الماده وعدم الجديه او الافاده منها


اضيف في 13 ديسمبر, 2007 12:57 م , من قبل mafhm
من سوريا

موضوع جميل اخي الكريم وهذ1ه ظاهرة منتشرة في اكثر دولنا العربيه
احببت المرور
والقول
كل عام وانت بخير وسعاده
كون بخير


اضيف في 13 ديسمبر, 2007 03:19 م , من قبل khawlahdr10
من الأردن

ثائر من الصحراء..

لا تعليق عندي ..
غير مزيدا من الافتخار والاعجاب والود .. لعقل وضمير يقف طويلا عند الاخطاء التي يتاجاوز عنها الاخرين..ويؤلمة تلك الاخاديد التي تشوة وجه بلاده ويسعى الى ترميمها..

لك كل الود والتقدير اخي العزيز


اضيف في 14 ديسمبر, 2007 01:46 ص , من قبل abdelaziz94
من فرنسا

أخي الكريم
هذه الظاهرة تجدها في كل البلدان العربية بدون استثناء خاصة في مجالات التعليم والإعلام وهذا لا يعبر عن نقض الكفاءات بالبلدان العربية بل يرجع الئ من بأيديهم الأمور يخافون من كل ماهو جديد، يخافون عن مناصبهم وامتيازاتهم بصفة خاصة.


اضيف في 14 ديسمبر, 2007 12:00 م , من قبل ghadeer772
من فلسطين

نحن إن اتبعنا الغرب بما يسيرون عليه فسنكون بذلك وكأننا انتقلنا من اللاشيء الى اللاشيء ذاته ولكن ليس من العيب بشيء أن نحاول أن نخرج من بقعة الجهل التي نحاول أن نرصد أنفسنا بداخلها بحجة أن إسلامنا يأمرنا بعدم اتباع تقاليع الغرب الخالية وكأنهم لا يدرون بأننا سنبلى ذات يوم إن نحن استمررنا بما نحن فيه
لقد عاصرت التعليم بالسعودية إلا أن أكملت دراستي الثانوية وحينما عدت إلى بلدي وجدت نفسي جاهلة بما يدور حولي وقد عانيت من الصعوبات مايكفي في سنتي الأولى بالجامعة
بحثت في الكتب الدينية عن فتوى تحرم العلم الحديث فلم أجد وعن مايحرم الرياضة على الإناث فلم أجد أو حتى مايحرم النقاش فلم أجد فعلى ماذا يعتمدون في اتباعهم أسلوب تعليم بالي لم ينظر إليه أحد منذ الأزل

غدير


اضيف في 15 ديسمبر, 2007 12:05 ص , من قبل amalmousli
من سوريا

هذا واقعنا جميعا في الوطن العربي وذلك لأننا نضع كل امكانات الدول قي البحث العلمي وهناك ايضا حوافز للمبدعين من المدرسين وهذا ما يجعل الحركة التعليمية ابداعية وممتازة وبألف صحة وخير ! ولا تشكو الركود والنعاس ورغبة التلاميذ بالهروب من المدرسة أو انتظار آخر العام لتفريغ ما تحويه رؤوسهم في ورقة الامتحان ورغبة المدرس بالعودة لعمله الاضافي لسد حاجاته المعاشية لكثرة الغنى الذي يعيش فيه ولكن ماذا صبر جميل وعسى أن يكون الفرج قريب


اضيف في 15 ديسمبر, 2007 06:11 م , من قبل badr1405
من المملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,

اولا اخي العزيز اشكرك على دعوتك لي بمشاركة مواضيعك الرائعه.

ثانيا اخي العزيز يبدو انك عندما انتقدت المناهج في المملكه العربيه السعوديه عممت القول ولم تخصص
ربما في اناس من خارج المملكه يقرءون مقالك ثم يحكمون على كل المناهج عامه في الحضيض.
اخي العزيز من وجهة نظري ان المناهج الدينيه هي مناهج ثابته من قديم الزمان
ولابد ان تكون هكذا لأنها اقدس ما لدينا
وكذللك ينطبق القول على مناهج اللغه العربيه فهي تراث يتناقله الاجيال

لكن معك حق في المناهج التطبيقيه بصفة خاصه فيها قصور فهذا في نظري يعود للفساد الاداري في المؤسسات المعنيه بذللك

وما اشرت له من اسوار على المدارس والاقفال الموصده على الابواب
فكم سمعنا من تسلق للشباب للمدارس البنات وكذللك مدارس البنين كم فيها من الهروب المستمر فهذا يعود اولا على الاسر
الفاشله في تربية ابناءها

هذا ما احببت ان اعلق به مع علمي اني لم اوفي ما اردت ان اكتبه
وتقبل تحياتي


اضيف في 15 ديسمبر, 2007 10:56 م , من قبل southmoon
من المملكة العربية السعودية

مرحبا ثائر ..

لن أزيد على ماتفضل به الإخوه ..
وإن كنت أنظر الى المستقبل بنظره أكثر تفاؤلا.. فارى ان هناك صحوه جيده
من قبل الإدارات التعليميه في المملكه وأجد ميلا أكبر لتعديل المناهج وتنقيحها بما يناسب مستجدات العصر ومتطلباته ..
الوضع كما هو الان ماساوي بكل المقاييس .. ولكننا نامل خيرا وننتظر ماتتفتق عنه المرحله القادمه ..
ثائر الصحراء .. دمت ثائرا" واعيا" مواكبا" ولك كل الود والتقدير ..


اضيف في 25 ديسمبر, 2007 01:29 ص , من قبل rony1410
من المملكة العربية السعودية

شكرا لك اخي واستاذي العزيز ...
وهذه المشكلة وظاهره واشعر بالاسف الشديد لنا وخصوصا ونحن من أمة اقراء ولكن للاسف !!
لا نرى أي اهتمام للعلم أو التعليم
وبسبب هذا المناهج نرى استهتار شبابنا بهذا العلم فأصبح ثقل على كاحلهم وذلك بسبب عدم ربط المناهج بما يدور في حياتهم
وأصبح هناك قلت الوعي الذي ينتشر بين شبابنا فالى متى ونحن سوف نكون من العالم الثالث ....!!!


اضيف في 26 ديسمبر, 2007 10:38 ص , من قبل 9a3ba

التعليم في السعودية ظاهرة غريبة وواقع مؤسف!!!

\


/


\


ليس هناك تعليق أستطيع أكتبه هنا سوى انني قرأتُ الردود بعد المقال ،، فآستفدتُ و آطلعتُ على ما هو الوضع عليه ،، و كمـ آلمني ضياع حقوق الطالب بهذا الشكل المهين سواء في السعودية او في غيرها


،،


سيّدي الفآضل


*^* ثآئر من الصحرآء *^*


جئتَ بالحقيقة المُرة لتخفف عن القرّاء بعض الحزن /


أبدعتَ حقآ ،،



لكَ تحيّتي و الورود ،،


اضيف في 28 ديسمبر, 2007 06:58 ص , من قبل rhooof222
من الولايات المتحدة

التعليم في السعوديه .. الواقع المرير الذي يعيشه السعوديين من الطلبه والطالبات .. وانا واحده منهم..
اجتزت المرحله الأعداديه بتفوق..
ثم اجتزت المرحله المتوسطه بجيد جدا لاني بدأت في كره الدراسه والملل منها ..
وعندما وصلت للمرحله الثانويه شعرت بالأحباط الشديد ..لأني اصبحت اكره ما ادرسه كره شديد واصابتني حالة اكتئاب شديده لأني اريد ان اتفوق في مرحلتي الأخيره حتى احصل على نسبه عاليه لكن كرهي للمناهج صعب علي الموضوع ..اصبحت كثيرة الغياب .. عندما افتح أحدى الكتب اقرأ دون تركيز لاني اعلم بأن ما اقرأه مجرد حشو لن استفيد منه ..فقط احفظ لتفريغ ما حفظته في الأوراق التي يتثائب المعلم البائس حين يقوم بتصحيحها ..
لكني اجتزتها بقدرة قادر ...
ثم دخلت الكليه ..لأرى المزيد من الاحباط ,تخصصات معدوده,وبشكل اجباري تخصصت تخصص لم اطمح له ، بل ليس لي به اي علاقه,وعندما فقدت السيطره على نفسي وصار عقلي يرفض استقبال اي معلومه يتلقاها سواء من المحاظرات او من الأوراق المحشوا..شعرت بأني في حافة الهاويه .. وحتى لا أقع ويضيع مستقبلي قدمت في احدى الجامعات بالخارج
وشتان بين الأثنتين ..
فقط منذ 5 شهور تعلمت بجامعتي الأمريكيه مالم اتعلمه بدراستي في السعوديه طوال تلك السنين ..حتى ان لهفتي في طلب العلم وتثقيف نفسي قد عادة بعد ان اوشكت على فقدانها الى الأبد ..
لكن كما ترى ..أنا من هواة الكتابه لكنك ستجد اخطاء املائيه ولغويه كثيره حين تقرأ كتاباتي .. وهذا دليل ان ما درسته في مادة البلاغه والنحو لم تطورني ولم استفد منهم بتاتا ..لأنهم يعتمدون على اسلوبالتلقين وترديد ما نحفظه كالببغاوات " ذاكر عشان تحل بالأختبار" وليس " ذاكر عشان تطور نفسك" فـ بمجرد خروجي من قاعة الأمتحان يبدأ عقلي بشكل مبرمج بمسح المعلومات
:
:
سألفت انتباهك عن حركه اشتهر بها الطلبه السعوديين ..
حين الأنتهاء من اي مرحله تعليميه ..تقوم الطالبات بتمزيق كتابهم وتقطيعه الى اجزاء بهمجيه ممزوجه بالأنتقام.. حتى انك لن تستطيع رؤية أرض الساحه لأنها مغطاة ببحر من أوراق مناهجنا الباليه ..والضحيه هي
المستخدمه التي ستتحمل تنظيف ما خلفوه من اوساخ كانت تسمى " مناهج تعليميه "
وكذلك الحال عند الطلاب الأولاد بل اسوء
..ترى لما نمزق كتبنا في


اضيف في 28 ديسمبر, 2007 07:02 ص , من قبل rhooof222
من الولايات المتحدة

ترى لما نمزق كتبنا في نهاية كل مرحله تعليميه؟؟
الجواب واضح


اضيف في 28 ديسمبر, 2007 07:05 ص , من قبل rhooof222
من الولايات المتحدة

اخذني الحماس ونسيت ان اشكرك على هذا الموضوع الرائع رغم انه فتح في داخلي جرح قديم
تقبل مروري وآسفه على الاطاله
أختك الرهف


اضيف في 03 يناير, 2008 12:44 م , من قبل غيمة
من المملكة العربية السعودية


لقد أسمعت لوناديت حيا
ولكن لاحياة لمن تنادي



مقالك رائع وهو واقع نعرفه جيدا ً لكن !


غيمة
http://cloud.arwp.net/


اضيف في 22 يناير, 2008 07:37 م , من قبل kg1

عزيزي لا تستعجل التغيير فالتغيييييير ات لا محالة ولكن من سيء الى اسوأ ليس في السعودية فقط ولكن في معظم بلادنا العربية .. عموما المناهج القديمة اشرف لنا من المناهج المفروضة علينا ، والتي تحولت الى المنهج الامريكي او الى المناهج التي تحددها امريكا والتي تأتي لنا كما يزعمون بالمناهج الغير متطرفة او بالمعنى الاصح المنهج الاستيطاني .. عموما في دولة مثل الامارات تتخبط الوزارة في مناهجها التعليمة وتقوم بالتجارب كل يوم وللاسف كلها تبؤ بالفشل ، وكذلك الكثير من الدول العربية .
نتمنى أن يكون التعليم بمستوى الطفرة التكنولوجية الحالية ولكن بفكر عربي اسلامي كما كان ايام ازدهار العلوم العربية الاسلامية
لك تحياتي


اضيف في 21 مايو, 2008 09:57 م , من قبل 3soola94

كتير حلو بس هيك الحياة وشكرا الك لدعوتك




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية